نبض أرقام
01:50
توقيت مكة المكرمة

2024/05/19
2024/05/18

أرامكو السعودية تشتري شحنتين من زيت الوقود لأول مرة

2006/09/02 رويترز

قال متعاملون أمس إن أرامكو السعودية استوردت شحنتين من زيت الوقود لأول مرة تبلغ الواحدة 160 ألف طن للتسليم في أغسطس وسبتمبر في رابغ لتلبية طلب المرافق الذي يبلغ ذروته في فصل الصيف.

لكن مصدرا في أرامكو قال إن هاتين الشحنتين أقل مما ذكره المتعاملون، وأضاف أنه عادة ما يتم اللجوء إلى الشراء في حالة وجود طلب عال مع انخفاض في الأسعار خارجيا وذلك لتغطية الاحتياجات المحلية.

في حين أوضح المتعاملون أن الشحنتين بيعتا من أوروبا عن طريق متعامل غربي بخصم يبلغ نحو 15 دولارا للطن على السعر الفوري في سنغافورة بنظام "سيف" أي شاملة التكاليف والشحن.

وقال متعامل مختص بالشرق الأوسط في سنغافورة: "هذه هي المرة الأولى التي تشتري فيها أرامكو زيت الوقود، وأضاف أنها خفضت الإنتاج بعد تراجع الأسعار، في حين يشهد الطلب المحلي ارتفاعا في الصيف.

وأضاف: "من الأرخص لها أن تشتري بدلا من أن تبيع، فهي ما زالت تنتج زيت الوقود إلا أنه من المنطقي في حالة انخفاض الأسعار اللجوء إلى الشراء من السوق".

وألغت أرامكو كذلك خططا لتصدير شحنتين للتحميل في سبتمبر يبلغ إجمالهما ما بين 160 ألف طن و200 ألف طن من مصفاتي رأس تنورة والجبيل.

وأرامكو هي أكبر مصدر في الشرق الأوسط لزيت الوقود لشرق آسيا وصدرت ما بين 600 ألف و800 ألف طن شهريا من 3 مصاف هي ينبع والجبيل ورأس تنورة خلال النصف الأول من العام.

وعادة ما تتراجع الصادرات في الربع الثالث عندما يرتفع الطلب على الكهرباء خلال فترة الصيف.

وتكدست الأسواق الرئيسية لزيت الوقود في آسيا وأوروبا بفائض المعروض منذ يونيو بعد أن زادت المصافي الأوروبية إنتاجها بعد انتهاء أعمال صيانة لإنتاج كميات أكبر من البنزين خلال فصل الصيف.

ووصل أكثر من 10 ملايين طن من الشحنات الغربية إلى شرق آسيا في الفترة من يونيو إلى أغسطس مما خفض الأسعار إلى مستويات قياسية.

 

 

 

 

 

الأكثر قراءة